الاستفسارات الرائجة


هذا دليلك لبعض الأسئلة الشائعة والمتكررة في تخصص علاج تأخر الانجاب والحقن المجهري و جراحات المناظير

  • ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب ؟
  • هل تؤثر زيادة الوزن على حدوث الحمل ؟
  • ما أفضل وقت لحدوث الحمل ؟
  • كيفية حساب أيام التبويض ؟
  • متى يمكنني السفر بعد نقل الأجنة ؟
ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب ؟

يُعد الحقن المجهري واطفال الانابيب أحد وسائل الإخصاب المساعد، ويتم خلالهما استخراج وسحب البويضات من الزوجة، وكذلك سحب عينة السائل المنوي من الزوج، ثم تأتي مرحلة الإخصاب يُعد الفارق في هذه الخطوة.

فنجد في عملية الحقن المجهري يتم حقن حيوان منوي سليم مباشرة داخل البويضة الناضجة وتترك لعملية الإخصاب والانقسام إلى أجنة، لذلك تعد الأفضل والأحدث في وسائل الإخصاب المساعد.

أما بالنسبة لأطفال الأنابيب يتم وضع البويضة الناضجة مع الحيوانات المنوية داخل أنبوبة لحدوث الإخصاب دون التدخل من الأطباء.

هل تؤثر زيادة الوزن على حدوث الحمل ؟

زيادة الوزن لا تؤثر بشكل مباشر على حدوث الحمل، ولكن السمنة المفرطة تؤثر على الاتزان الهرموني بالجسم وبالتالي حدوث تأثير سلبي على انتظام عملية التبويض مما يعيق حدوث الحمل.

ما أفضل وقت لحدوث الحمل ؟

تُعد أيام التبويض ومعرفة حسابها عامل مهم جدًا لاختيار الوقت المناسب لحدوث الحمل، خاصة إذا إذا كان عمر الزوجة أقل من 35 سنة وتوجد علاقة زوجية متكاملة.

حيث يُفضل الجماع لحدوث الحمل في أثناء فترة التبويض أو قبلها ونلاحظ وجود بعض الإفرازات دلالة على فترة التبويض.

كيفية حساب أيام التبويض ؟

بداية لابد من معرفة موعد الدورة الشهرية وعليها يتم حساب أيام التبويض لمعرفة أفضل أيام للحمل، وذلك في حالة انتظام الدورة الشهرية للزوجة تكون أيام التبويض من اليوم العاشر إلى اليوم العشرين من بداية الدورة.

متى يمكنني السفر بعد نقل الأجنة ؟

على الزوجة أن تلتزم الراحة لمدة ساعتين دون الحركة تمامًا، ثم بعد ذلك يمكنها أن تسافر حيث يفضل السفر جواً، وإذا كان السفر بأي وسيلة أخرى ضروريًا يجب اتخاذ بعض الإجراءات للحفاظ على الحمل.



  • ما نسبة نجاح الحقن المجهري ؟
  • الفحوصات سليمة ومع ذلك لا يحدث حمل ؟
  • ما هو تجميد الأجنة ؟
  • ما هو علاج انعدام الحيوانات المنوية
  • ما هو حكم الحقن المجهري شرعًا؟
ما نسبة نجاح الحقن المجهري ؟

يلجأ الزوجان لعملية الحقن المجهري في بعض الحالات من ضمنها: 

  • وجود ضعف في الحيوانات المنوية.
  • انسداد قنوات فالوب.
  • ضعف التبويض.
  • تأخر الإنجاب غير مفسر السبب.

بالإضافة إلى ​العوامل التي تتحكم في نسبة نجاح الحقن المجهري وأهمها هو سن الزوجة، وإليكِ نسب النجاح على حسب السن:-

 إذا كانت الزوجة تحت سن ال35 عام ومخزون المبيض سليم، نسبة نجاح العملية تصل إلى 60% و70 %، كما تصل نسبة نجاح العملية إلى 50% إذا كان سن الزوجة يتراوح من 36 -38 عام،

أما في سن 40 عام تصبح نسبة نجاح عملية الحقن المجهرى 30%، وتقل تدريجيًا مع زيادة العمر، فنجد أن الزوجة في عمر فوق ال40 عام، تتراوح نسبة النجاح  10-15%.

الفحوصات سليمة ومع ذلك لا يحدث حمل ؟

لا تعتبر حالة الزوجين تأخر الإنجاب إلا بعد مرور 12 شهر من الزواج مع وجود علاقة زوجية سليمة وكاملة، ولكن في حالة مرور عام كامل على الزواج بدون حمل.

في ذلك الوقت يتم التوجه إلى البحث عن الأسباب المَرضية التي تأخر الإنجاب، فنجد أن الزواج يمثل 40% من أسباب تأخر الحمل، والزوجة 50% من الأسباب، مع وجود 10% تأخر الإنجاب غير معلوم السبب.  

ما هو تجميد الأجنة ؟

تُعد تقنية تجميد الأجنة من أحدث الأساليب العلمية المُتبعة للحفاظ على الخصوبة والصحة الإنجابية لكل زوجين، حيث تمكنهم من الحصول على أبناء عن طريق تقنية الحقن المجهري في المستقبل، وذلك عن طريق حفظ الأجنة بالتجميد في معامل أجنة مخصصة وتحت ظروف بيئية مناسبة.

ما هو علاج انعدام الحيوانات المنوية

كثير من الرجال تتعرض لصدمة شديدة بعد إجراء فحص السائل المنوي، وذلك بعد اكتشافهم عدم وجود حيوانات منوية في عينة السائل المنوي، ولكن اطمئن عزيزي الزوج لأن مع عينة الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي، مازال الأمل موجود في إيجاد بؤر منوية وتحقيق حلم الأبوة.

ما هو حكم الحقن المجهري شرعًا؟

سؤال يأتي كثيرًا في أذهان جميع الأزواج ونقف عنده حائرين، حتى يأتي الإجابة من الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء.

وقال «عاشور» إن الحقن المجهري يجوز شرعًا لأنه عبارة عن تلقيح بويضة الزوجة بمني الزوج في حال قيام العلاقة الزوجية وعدم انتهائها، مشيرًا إلى أنه ليس هناك شبهة في اختلاط الأنساب.

وأضاف أنه قد يكون هناك شخص لا يستطيع الإنجاب لسبب ما، أو ربما لا يستطيع زوجان الإنجاب رغم عدم وجود أسباب طبية، ولكن هناك سبب معين يمنع وصول حيوان منوي واحد إلى البويضة من أجل تلقيحها.

وأكد أن هذا أمر الله، وهنا يمكن اللجوء إلى أسباب العلم حيث لا يأباها الشرع، موضحًا: «في حال قيام العلاقة الزوجية فلا شيء في هذا، بل ندعو إليه إذا كان الناس في حاجة إليه بمشاورة الطبيب».





مراكز الرياض الطبية


يسعدنا تواصلكم معنا من خلال موقعنا الإلكتروني، الذي يعد بوابة رئيسية لجميع خدماتنا في مجال الخصوبة والصحة والإنجابية.




الاشتراك


اشترك في نشرة مركز الرياض لتلقي جميع العروض والخصومات من مركز الرياض الطبي